سبسطية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سبسطية

سبسطية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 """وصف الجنه"""

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سيف الاسلام
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
سيف الاسلام


ذكر
عدد الرسائل : 182
الموقع : فلسطين
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

"""وصف الجنه""" Empty
مُساهمةموضوع: """وصف الجنه"""   """وصف الجنه""" Icon_minitimeالأحد أغسطس 03, 2008 2:51 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
وصف الجـنة
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قلنا يا رسول الله مم خلقت الجنة؟ قال:" من الماء" قلنا أخبرنا عن بناء الجنة؟ قال:" لبنة من ذهب ولبنة من فضة وملاطها(طينها) المسك الأذفر وترابها الزعفران وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت ومن يدخلها ينعم ولا ييأس ويخلد ولا يموت ولا تبلى ثيابه ولا يفنى شبابه"
وعنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام ولا يقطعها" وفي الجنة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر(فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين). ولموضع سوط في الجنة خير من الدنيا وما فيها.
وعن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال:" إن في الجنة حوراء يقال لها لعبة خلقت من أربعة أشياء:من المسك والعنبر والكافور والزعفران, وعجن طينها بما الحيوان فقال لها العزيز كوني فكانت, وجميع الحور عشاق لها, ولو بزقت في البحر بزقة لعذب ماء البحر, مكتوب على نحرها: من أحب أن يكون له مثلي فليعمل بطاعة ربي."
وقال مجاهد: أرض الجنة من فضة وترابها مسك وأصول شجرها فضة وأغصانها لؤلؤ وزبرجد والورق والثمر تحت ذلك, فمن أكل قائماً لم يؤذه ومن أكل جالساً لم يؤذه ومن أكل مضطجعاً لم يؤذه ثم قرأ(وذللت قطوفها تذليلاً) يعني قربت ثمرتها حتى ينالها القائم والقاعد.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: والذي أنزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم إن أهل الجنة ليزدادون جمالاً وحسناً كما يزدادون في الدنيا هرماً, وعن صهيب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" إذا دخل أهل الجنة الجنة, وأهل النار النار نادى مناد يا أهل الجنة إن لكم عند الله موعداً يريد أن ينجزكموه, فيقولون ما هو؟ ألم يثقل موازيننا وبيض وجوهنا وأدخلنا الجنة وأخرجنا من النار؟ قال فيكشف الحجاب فينظرون إليه فوالذي نفسي بيده ما أعطاهم شيئاً هو أحب إليهم من النظر إليه"
وروى أنس بن مالك رضي الله عنه قال" جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم بمرآة بيضاء فيها نكتة سوداء فقال النبي صلى الله عليه وسلم: يا جبريل ما هذه المرآة البيضاء؟ قال: هذه الجمعة وهذه النكتة السوداء الساعة التي تقوم في الجمعة قد فضلت أنت بها وقومك على من كان قبلك, فالناس لكم فيها تبع: يعني اليهود والنصارى, وفيها ساعة لا يوافقها مؤمن يسأل الله تعالى من خير إلا استجاب الله له ولا يستعيذه من شر إلا أعاذه منه. قال وهي عندنا يوم المزيد. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وما يوم المزيد؟ قال: إن ربك اتخذ وادياً في الفردوس فيه كثيب من مسك فإذا كان يوم الجمعة حفت بمنابر من نور عليها النبيون, وحفت بمنابر من ذهب مكللة بالياقوت والزبرجد عليها الصديقون والشهداء والصالحون, وينزل أهل الغرف فيجلسون من ورائهم على ذلك الكثيب, فيجتمعون إلى ربهم فيحمدونه ويثنون عليه فيقول الله تعالى لهم: سلوني؟ فيقولون: نسألك الرضا, فيقول: قد رضيت عنكم رضاءً أحلكم داري وأنيلكم كرامتي, فيتجلى لهم حتى يرونه فليس يوم أحب إليهم من يوم الجمعة لما يزيدهم من الكرامة"
وروى في خبر آخر:" إن الله تعالى يقول لملائكته: أطعموا أوليائي, فيؤتى بألوان الأطعمة فيجدون لكل لقمة لذة غير ما يجدون للأخرى, فإذا فرغوا من الطعام يقول الله تعالى لهم: اسقوا عبادي, فيؤتى بأشربة فيجدون لكل نفس لذة بخلاف الأخرى, فإذا فرغوا يقول الله تعالى: أنا ربكم قد صدقتكم وعدي فاسألوني أعطكم. قالوا: ربنا نسألك رضوانك مرتين أو ثلاثاً, فيقول: قد رضيت عنكم ولدي المزيد, اليوم أكرمكم بكرامة أعظم من ذلك كله فيكشف الحجاب فينظرون إليه ما شاء الله, فيخرون له سجداً فكانوا في السجود ما شاء الله, ثم يقول لهم ارفعوا رؤوسكم ليس هذا موضع عبادة, فينسون كل نعمة كانوا فيها, ويكون النظر أحب إليهم من جميع النعم, ثم يرجعون فتهيج ريح من تحت العرش على تل من مسك أبيض فينثر ذلك على رؤوسهم ونواصي خيولهم, فإذا رجعوا إلى أهليهم يرونهم أزواجهم في الحسن والبهاء أفضل مما تركوهن فيقول لهم أزواجهم: إنكم قد رجعتم على أحسم ما كنتم.
وقال عكرمة: أهل الجنة كأمثال أولاد ثلاث وثلاثين سنة رجالهم ونساؤهم, والقامة ستون ذراعاً على قامة أبيهم آدم عليه الصلاة والسلام شباب جرد مرد مكحولون, عليهم سبعون حلة تتلون كل حلة في كل ساعة سبعين لوناً فيرى وجهه في وجهها: يعني في وجه زوجته, وفي صدرها وفي ساقها , وترى هي وجهها في وجهه وصدره وساقه, ولا يبزقون ولا يتمخطون وما كان فوق ذلك من الأذى فهو أبعد.
وروي في الخبر" أنه لو اطلعت امرأة من أهل الجنة كفها من السماء لأضاءت ما بين السماء والأرض"
عن يزيد بن أرقم قال:" جاء رجل من أهل الكتاب إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا أبا القاسم أتزعم أن أهل الجنة يأكلون ويشربون؟ فقال: نعم والذي نفسي بيده إن أحدهم ليعطى قوة مائة رجل في الأكل والشرب والجماع , قال: فإن الذي يأكل ويشرب ويكون له حاجة والجنة طيبة ليس فيها أذى,قال: حاجة أحدهم عرق هو كريح المسك"
عن أبي الأشرسعن متعب بن سمى في قوله تعالى(طوبى لهم وحسن مئاب)قال: طوبى شجرة في الجنة, ليس في الجنة داراً لا سظلها غصن من أغصانها فيه ألوان الثمار, ويقع عليها طير كأمثال البخت فإذا اشتهى أحدهم طيراً دعاه فوقع على على خوانه وأكل من أحد جانبيه قديداً ومن الآخر شواءً ثم يعود طيراً فيذهب. وروى عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" أول زمرة تدخل الجنة من أمتي على صورة القمر ليلة البدر, ثم الذين يلونهم على صورة أشد نجم في السماء إضاءةً, ثم هم بعد ذلك على منازل لا يبولون ولا يتغوطون ولا يبزقون ولا يتمخطون, أمشاطهم الذهب ومحامرهم الألوة: أي العود, ورشحهم المسك وأخلاقهم على خلق رجل واحد, على طول أبيهم آدم عليه الصلاة والسلام ستون ذراعاً" وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إن أهل الجنة شبان جرد مرد ليس لهم شعر إلا في الرأس والحاجبين وأهداب العينين يعني ليس لهم شعرعانة ولا شعر إبط , طول آدم ستون ذراعاً, على مولد عيسى ابن مريم ثلاثة وثلاثين سنة, بيض الألوان خضر الثياب يضع أحدهم مائدة بين يديه فيقبل طائرفيقول يا ولي الله أما إني قد شربت من عين السلسبيل ورعيت من رياض الجنة تحت العرش وأكلت من ثمار كذا طعم أحد الجانبين مطبوخ وطعم الجانب الآخر مشوي, فيأكل منها ما شاء وعلى الولي سبعون حلة ليس فيها حلة إلا على لون آخر, في أصابعهم عشرة خواتيم كتب على الأول(سلام عليكم بما صبرتم) وفي الثاني( ادخلوها بسلام آمنين) وفي الثالث( تلكم الجنة أورثتموها بما كنتم تعملون) وفي الرابع:"رفعت عنكم الأحزان والهموم" وفي الخامس:" ألبسناكم الحلي والحلل" وفي السادس:" زوجناكم الحور العين" وفي السابع:" ( وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين وأنتم فيها خالدون) وفي الثامن:" وافقتم النبيين والصديقين" وفي التاسع:" صرتم شباباً لا تهرمون" وفي العاشر:" سكنتم في جوار من لا يؤذي الجيران".
فمن أراد أن ينال هذه الكرامات فعليه أن يداوم على خمسة أشياء, الأول: أن يمنع نفسه من جميع المعاصي, والثاني: أن يرضى باليسير من الدنيا, والثالث: أن يكون حريصاً على الطاعات, والرابع: أن يحب الصالحين وأهل الخير ويخالطهم ويجالسهم فإن واحداً منهم إذا غفر له يشفع لأصحابه وإخوانه, والخامس: أن يكثر الدعاء ويسأل الله تعالى أن يرزقه الجنة وأن يجعل خاتمته إلى خير.
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:" من يسأل الله تعالى الجنة ثلاث مرات قالت الجنة اللهم أدخله الجنة, ومن استجار من النار ثلاث مرات قالت النار اللهم أجره من النار." وروي عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" إن في الجنة أسواقاً لا شراء فيها ولا بيع يجتمعون فيها حلقاً حلقاً يتذاكرون كيف كانت الدنيا وكيف كانت عبادة الرب, وكيف كان فقراء أهل الدنيا وأغنياؤها, وكيف كان الموت وكيف صرنا بعد طول البلى إلى الجنة"
وروي عن ابن مسعود أنه قال:" يرد الناس جميعاً إلى الصراط وورودهم قيامهم حول النار ثم يمرون على الصراط بأعمالهم, فمنهم من يمر مثل البرق ومنهم من يمر مثل الريح ومنهم من يمر مثل الطير ومنهم من يمر كأجود الخيل ومنهم من يمر كأجود الإبل ومنهم من يمر كعدو الرجل, حتى إذا آخرهم رجل يمر على موضع إبهامي قدميه ثم يتكفأ به الصراط, والصراط دحض منزله حده كحد السيف, عليه حسك كحسك القتاد, على حافتيه ملائكة معهم كلاليب من نار يختطفون بها الناس, فمن بين مارّ ناجٍ ومن بين مخدوش ناجٍ ومن بين مكدوش في النار, والملائكة يقولون رب سلم سلم, فيمر رجل وهو آخر أهل الجنة دخولاً فإذا جاز الصراط رفع له باب من الجنة فلا يرى له في الجنة مقعداً فإذا نظر إليها قال:رب أنزلني ههنا, فيقول له:فلعلك إن أنزلتك هنا تسألني غيره فيقول: لا وعزتك, فينزله ثم يرفع له في الجنة منازل فيتحاقر إليه ما أعطي مما يرى فيقول: رب أنزلني هناك, فيقول: فلعلك إن أنزلتك هنا تسألني غيره فيقول: لا وعزتك, فينزله ثم يرفع له في الجنة حتى الرابعة, فإذا كانت الرابعة رفع له فيتحاقر إليه كل شئ, فيقول سألت حتى استحييت, فيقول الله تعالى: لك مثل الدنيا وعشرة أمثالها." فهذا هو أوضع أهل الجنة منزلاً, قال عبد الله بن مسعود: كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يتحدث بذلك إلا ضحك حتى بدت نواجذه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت من فلسطين
مشرف...
مشرف...
بنت من فلسطين


انثى
عدد الرسائل : 3591
العمر : 38
الموقع : مدينة القمر
المزاج : مرتاحة
تاريخ التسجيل : 08/02/2008

"""وصف الجنه""" Empty
مُساهمةموضوع: رد: """وصف الجنه"""   """وصف الجنه""" Icon_minitimeالأحد أغسطس 03, 2008 2:56 pm

مشكور اخي سيف على مواضيعك الرائعة
وان شاء الله نكون من اهل الجنه

بس ياريتك كبرت الخط شوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهاجر الفلسطيني
مشرف...
مشرف...
المهاجر الفلسطيني


ذكر
عدد الرسائل : 1214
العمر : 46
الموقع : الارض الله الواسعه
المزاج : صافي واحيانا معكر
تاريخ التسجيل : 03/02/2008

"""وصف الجنه""" Empty
مُساهمةموضوع: رد: """وصف الجنه"""   """وصف الجنه""" Icon_minitimeالجمعة أغسطس 15, 2008 2:53 am

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The-Dark-Lord
عضو
عضو
The-Dark-Lord


عدد الرسائل : 797
الموقع : أردني الموقع فلسطيني المشاعر
العمل/الترفيه : كش ذبان
المزاج : فايق ورايق
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

"""وصف الجنه""" Empty
مُساهمةموضوع: رد: """وصف الجنه"""   """وصف الجنه""" Icon_minitimeالجمعة أغسطس 15, 2008 9:28 am

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The-Dark-Lord
عضو
عضو
The-Dark-Lord


عدد الرسائل : 797
الموقع : أردني الموقع فلسطيني المشاعر
العمل/الترفيه : كش ذبان
المزاج : فايق ورايق
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

"""وصف الجنه""" Empty
مُساهمةموضوع: رد: """وصف الجنه"""   """وصف الجنه""" Icon_minitimeالجمعة أغسطس 15, 2008 9:29 am

كنت بدي احكي الخط كبير زيادة عن اللزوم اذا لاحظت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"""وصف الجنه"""
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سبسطية :: الملتقى الحواري العام :: المنتدى الشرعي-
انتقل الى: